من نهائي 1998

ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟

يستعد ريال مدريد ويوفنتوس لخوض نهائي مثير ومليء بالذكريات التاريخية حين يتواجهان في كارديف بالثالث من شهر يونيو بمباراة تحمل بطياتها ذكريات مواجهات كبيرة بين عملاقين لطالما عرفا طريق النجاح الأوروبي.

ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟

بمقدمة المباريات التاريخية التي جمعت الفريقين يأتي نهائي دوري الأبطال عام 1998 حين انتصر ريال مدريد على يوفنتوس بهدف وحيد سجله الكرواتي مياتوفيتش أمام 48500 متفرج احتشدوا في أمستردام لمشاهدة نهائي ضم الكثير من نجوم ذلك العصر بمقدمتهم زين الدين زيدان الذي كان يلعب ذلك اليوم بيوفنتوس فما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين ذلك اللقاء ولقاء هذا العام؟

أبرز نقاط التشابه…

ذكريات حزينة:


ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟


قبل قمة الـ98 بعام سقط يوفنتوس أمام دورتموند بالمباراة النهائية وكان الفريق يسعى للتعويض بنهائي أمستردام واليوم معظم فريق السيدة العجوز الذي خاض نهائي 2015 سيكون حاضراً في 2017 وبمقدمته بوفون الذي يسعى لتحقيق لقبه الأول بالبطولة.

عقلية إيطالية سابقة:

في صيف 1996 أعلن ريال مدريد عن تعيين الإيطالي فابيو كابيللو مدرباً له ورغم تحقيق المدرب للقب الدوري قررت الإدارة التخلي عنه بنهاية الموسم ليخلفه يوب هاينكس الذي سعى للحفاظ على أسلوب كابيللو تماماً كما فعل زيدان الذي خلف مدرباً إيطالياً آخراً هو أنشيلوتي وسعى أيضاً للحفاظ على بصمته.

طاقم التحكيم:


ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟


في 1998 قاد النهائي طاقم تحكيم ألماني تقدمه هيلموت كروغ وفي 2017 سيقود اللقاء حكم ألماني آخر هو فيليكس بريش لكن يبقى السؤال حول ما إذا كان لقاء هذا العام سيشهد أيضاً على هدف مثير للجدل أم لا!

قيادة متشابهة:

يسعى اليوم كل من حارس يوفنتوس بوفون وقلب دفاع ريال مدريد سيرجيو راموس لرفع لقب البطولة كونهما يحملان شارتي القيادة، هذا السيناريو كان ذاته مع حارس يوفنتوس الإيطالي آنجيلو بيروتزي وقلب دفاع ريال مدريد الإسباني مانويل سانشيز حيث يلتقي كل قائدين بالمركز والجنسية مرة أخرى!

الكرة الذهبية:


ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟


تواجد بنهائي 1998 كل من الفائز بلقب الكرة الذهبية نهاية العام زين الدين زيدان مع يوفنتوس ووصيفه دافور سوكر الذي كان بريال مدريد واليوم ترجح الصحف إمكانية تحديد النهائي للفائز بالكرة الذهبية هذا العام ما بين بوفون ورونالدو ولو أن ذهبية 98 مالت لمن خسر نهائي دوري الأبطال ذلك اليوم!

أبرز نقاط اختلاف…

وضعية الميرينغي بالدوري:

ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟

قبل الدخول لنهائي 98 اكتفى ريال مدريد بالمركز الرابع بالدوري وهذا يختلف كثيراً عن وضع الميرينغي هذا العام بعد أن نجح الفريق بحصد أول لقب له بالليغا منذ 5 سنوات عدا عن أنه لا يلعب النهائي للبحث عن مقعد بالبطولة القادمة بل للبحث عن تحقيق أول ثنائية “دوري- دوري أبطال” منذ فترة الخمسينيات.

كما لعب الريال في 98 سعياً لإنهاء صيام دام 32 عام عن لقب دوري الأبطال على عكس هذا العام حيث يبحث عن الحفاظ على لقبه.

وضعية يوفنتوس محلياً:

نجح يوفنتوس بالفوز بالدوري موسم 1997/1998 للموسم الثاني على التوالي لكنه أُقصي من نصف نهائي كأس إيطاليا على يد لاتسيو على عكس هذا العام الذي حقق به يوفنتوس ذات اللقب بعد تفوقه على لاتسيو بالنهائي ليلعب على فرصة تحقيق الثلاثية التاريخية.

مسيرة يوفنتوس:

خلال موسم 1997/98 خسر يوفنتوس 3 مباريات من أصل 10 خلال طريقه لنهائي دوري الأبطال كما احتل وصافة مجموعته على عكس هذا الموسم الذي تفادى فيه يوفنتوس الهزيمة بأي من مبارياته الـ12 واحتل صدارة المجموعة كما اهتزت شباك يوفنتوس حينها 14 مرة في 10 مباريات في حين لم تهتز شباك اليوفي هذا الموسم أكثر من 3 مرات!

بالنسبة للريال تلقى الفريق هزيمة وحيدة بذلك الموسم كانت بدور المجموعات في حين تلقى الفريق هذا الموسم أيضاً هزيمة واحدة كانت بنصف النهائي، وحينها بالمقارنة مع اليوفي كان الريال هو من يملك القوة الدفاعية مع اهتزاز شباكه 5 مرات فقط طوال البطولة وهو ثلث عدد الأهداف التي تلقاها البيانكونيري بذات الموسم أوروبياً.

ً…ما هو الكتاب الذي يقرأه رونالدو قبل نهائي الأبطال؟!

الأرقام تقول أن يوفنتوس الحالي يبدو أكثر قوة رقمياً من الفريق الذي لُقب بـ”غالاكتيكوس إيطاليا” في الـ98 وذات الحال ينطبق لحد كبير على ريال مدريد الذي لن يكون غير مرشح للفوز على غرار تلك النسخة، فهل سيقع أليغري بذات فخ ليبي ويخسر نهائيه الثاني على التوالي؟ أم أن بوفون سينهي خصامه مع التاريخ ويحصد اللقب بعد محاولتين فاشلتين بالنهائي؟

ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟

بالفيديو: حظ زيدان مستمر.. أليغري يتعرض لإصابة في مباراة خيرية

ما هي أبرز نقاط التشابه والاختلاف بين نهائيي 1998 و2017؟

رونالدو: يجب ألَّا نتواضع بشكل كبير أمام يوفنتوس

(المصدر : Eurosport – انقر هنا لقراءة الوصفة من مصدرها.)